دليل السعودية الشامل

اخر المشاهدات
اهم الروابط

دليل السعودية




اعلانات
ايش يعني رد فائض اكتتاب

ايش يعني رد فائض اكتتاب

آخر تحديث منذ 17 ساعة
- مشاهدة

عناصر الموضوع

[ خدمات السعودية ] ايش يعني رد فائض اكتتاب 

| | ايش يعني رد فائض اكتتاب

ما هو تخصيص الأسهم

إن عملية تخصيص الأسهم هي إحدى أهم مراحل الاكتتاب للشركات والأفراد، حيث تتم بعد الإعلان عن الطرح العام الأولي وكذلك تحديد النطاق السعري للأسهم، ويكون ذلك بعد انتهاء المدة الزمنية للاكتتاب الخاصة بالأفراد والشركات، ويتم تخصيص الأسهم وفق 3 فئات هي: تخصيص الأسهم للأفراد: إذ يتم تخصيص سهم واحد على الأقل لكل فرد، وذلك عند حدوث فائض الاكتتاب. تخصيص الأسهم للشركات: يتم فيها تخصيص فئة واحدة بقيمة 25 ألف سهم في حال حدوث فائض للاكتتاب. تخصيص الأسهم للأفراد المستثمرين: تخصص أسهم أقل من الطلب في الاكتتاب لأصحاب الثروات العالية، عند حدوث فائض الاكتتاب بالأسهم. بذلك نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا خلاله ايش يعني رد فائض اكتتاب في الشركات صاحبة الطرح العام، كما استعرضنا أنواع الاكتتاب ومراحله التي يمر بها، إضافة إلى عملية تخصيص الأسهم.

بدائل الاكتتاب

تتوفر بعض الطرق البديلة عن الاكتتاب، ومن أبرز هذه البدائل:  المزاد: لا يتم فيه تحديد سعر السهم كما في الاكتتاب العام، إنما يحدده المستثمرون الراغبون بالحصول على الأسهم، من خلال المزايدة على السعر وتوفير العروض المميزة من قبل الشركة صاحبة الطرح للحصول على الأسهم، ويحصل عليها المستثمر صاحب العرض الأفضل. الإدراج المباشر: في هذه الطريقة البديلة يتم طرح الأسهم للبيع شكل مباشر دون المرور بعملية اكتتاب أولي أو شركات تعهد أو شركات ضامنة، وتتسم هذه الطريقة بالمخاطرة؛ لأن المستثمرين يتحملون عبء الخسارة الأكبر، إلا أنهم يستفيدون من ارتفاع سعر السهم.

ما هو فائض الاكتتاب

هو مصطلح يشير إلى أن الطلب على اكتتاب الأسهم أكبر من عدد الأسهم المتاحة، وفي حال زيادة الاكتتاب في إصدار جديد، يمكن لمتعهدي الاكتتاب أو الجهات المالية الأخرى التي تقدم الضمان زيادة السعر أو تقديم المزيد من الأوراق المالية لتعكس الطلب الأعلى وسد حاجة المكتتبين.

أنواع الاكتتاب

هناك نوعان أساسيان للاكتتاب هما: الاكتتاب المفتوح: هو الاكتتاب الذي يتم فيه الإعلان رسميًا عن طرح أسهم شركة ما للاكتتاب، حيث يستطيع الأفراد والشركات المشاركة فيه، وفي هذا النوع من الاكتتاب تحافظ الشركات على أموال صغار المستثمرين والأفراد، مع إتاحة المجال للشركات الكبرى والمجموعات التجارية بالاكتتاب على أسهمها. الاكتتاب المغلق: هو الاكتتاب الخاص بشريحة معينة من المستثمرين، إذ يناسب هذا النوع من الاكتتاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يريد مؤسسوها حصر ملكية الشركة بعدد محدد من الأشخاص، كما يسمح فقط للمستثمرين الكبار أو الشركات الكبرى في المشاركة هذا الاكتتاب وشراء الأسهم.

ايش يعني رد فائض اكتتاب

هو رد أموال الاكتتاب المخصصة من قبل الشركات والأفراد على الأسهم التي لم يتم الاكتتاب عليها، بسبب الفائض في الاكتتاب وتجاوز القيمة المخصصة للأسهم المطروحة للاكتتاب، حيث تحدد الشركة العامة صاحبة الطرح الأولي العام للأسهم تاريخ رد الفائض للمكتتبين في حال وجد، وذلك من خلال الجدول الزمني للطرح في مدة تتراوح ما بين يومين إلى أسبوع، تجدر الإشارة إلى أن رد الفائض يكون من خلال البنوك المستلمة أو عبر المحافظ الاستثمارية المعتمدة في عملية الاكتتاب العام.

مراحل الاكتتاب

تمر عملية الاكتتاب بمرحلتين أساسيتين هما: المرحلة الأولى: وهي مرحلة ما قبل الطرح العلني، التي تتسعين فيها الشركة المعلنة بمتعهدين ضامنين لعملية الاكتتاب، إضافة لمناقشة الشركات المتعهدة بكل الإجراءات الخاصة بالأسهم المطروحة والتي تتمثل أسعار الأسهم، المدة الزمنية المحددة لعرض الأسهم وطرحها للاكتتاب بشكل علني، إضافة إلى ذلك يتوجب على الشركة استيفاء شروط الإدراج بالبورصات والهيئات المالية الناظمة، بعد ذلك تبدأ شركات التعهد بالإعلان والتسويق للاكتتاب عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لاستقطاب المستثمرين وشراء الأسهم. المرحلة الثانية: هي مرحلة الطرح الأولى، وهي المرحلة التي تبدأ فيها عملية التسجيل على الأسهم بعد تحديد سعر السهم الواحد، حيث تحدد الشركة يوم محدد للاكتتاب، وتبدأ بجمع الأموال من المستثمرين الراغبين في شراء الأسهم.  

نوع العمل : خدمات السعودية

العنوان :

معلومات الاتصال : 

 رقم الهاتف :

 



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام دليل السعودية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/14