اعلانات
دليل قطر الشامل

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

دليل قطر الشامل




كل ما تريد أن تعرفه عن تغيير جهة العمل في قطر

اقرأ ايضا

-
شركة عيد بن رويعي للمقاولات العامة
- شركة كشخه بلازا
- شركة قطر لخدمات الأمن والحراسة QATAR SECURITY & GUARDING SERVICES CO WLL
- رابطة العالم لانظمةالتكنولوجيا المتقدمة
- مدرسة طارق بن زايد Tariq Bin Ziyad Secondary School
- جبل الدوحة للتجارة والمقاولات
- التيك للتجارة Eltech Trading
- اكشن للاتصالات Action Qatar
- أكون هولدي
- شركة لوماترون - قطر
- شركة جومونا للتجارة والمقاولات
- شركة ميامين للمقاولات والخدمات
- نابينا للتجارة ومستلزمات المطابخ nabina-kitchen
- ماربيلو للتصميم الداخلى Mirabello Interiors
- بيرل انتيريورز
آخر تحديث منذ 2 يوم
16 مشاهدة

[ خدمات قطر ] كل ما تريد أن تعرفه عن تغيير جهة العمل في قطر 

كل ما تريد أن تعرفه عن تغيير جهة العمل في قطر

سياسة دخول العمالة إلى قطر 

وبشأن سياسة دخول العمالة إلى الدولة، قال إن إعادة فتح الاستقدام ضروري خصوصاً أن لدينا في قطر مشاريع كبيرة وهناك حاجة لاستقدام العمالة من الخارج، لافتاً إلى أن كل الجهات ستستفيد من هذا الاستقدام، من القطاعات الحكومية والخاصة والشركات ويتم دراسة طلباتهم ومدى الحاجة الفعلية للعمالة وإصدار الموافقة على ذلك .
وأضاف أن فتح الاستقدام متماشي مع سياسة الدولة مع موضوع الدخول والخروج وإجراءات السفر كما أن هناك تنسيقاً مع وزارتي الصحة والداخلية .
وأشار إلى أن ضوابط استقبال الطلبات والتقديم عن طريق الحكومة الالكترونية ويتم دراسة الطلب والموافقة على أساس التزام المنشأة بنظام حماية الأجور والسكن الملائم.
وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن تعديل قانون العمل يأتي ضمن استراتيجيات الوزارة للحفاظ على العمالة الماهرة واستبقائها داخل دولة قطر وتشجيع الاستثمار الخارجي من خلال سن التشريعات المشجعة لهذا الاستثمار .
وأضاف: يحمل  القانون الحالي مميزات لأصحاب الأعمال، ومنها أنه أصبح من حق صاحب العمل أن ينهي عقد العمل محدد المدة دون مطالبته بسداد مستحقات العامل عن الفترة المتبقية وهو عكس القانون السابق، كما أنه إذا خالف العامل عقد العمل وأحكام القانون يغادر البلاد ولا يحق له العودة إلا بعد مرور سنة على مغادرته .

مرفقات

ضوابط انتقال العامل 

وبشأن ضوابط انتقال العاملين، أوضح العبيدلي أنه يشترط على الشركة الجديدة –    أن يكون لديها تأشيرة عمالية من نفس الجنسية العامل –    ومن ضمن الضوابط التزام الشركة الجديدة بنظام حماية الأجور وأحكام قانون العمل وأن تكون شركة قائمة وليست وهمية ولديهم مشاريع وأعمال .
–    يشترط على العامل قبل أن يقدم الطلب أن يرفق الاستقالة التي قدمها لصاحب العمل القديم وأيضاً مطلوب منه توقيع وختم الشركة الجديدة التي سينتقل لها.
–    يتم دراسة الطلب لينتهي به الحال إلى الرفض أو القبول، والرفض بسبب عدم الالتزام بهذه الضوابط، وفي حال القبول يتم إخطار صاحب العمل في أن هناك انتقالا .
–    من الضوابط أيضاً أن هناك فترة إخطار يجب على العامل الالتزام بها فإذا كان مدة العقد فوق العامين تكون فترة الإخطار شهرين، وإذا كان العقد تحت العامين فيكون شهرا واحدا.

المتطلبات

خدمة إخطار صاحب العمل لتغيير جهة العمل / مغادرة البلاد

خدمة تختص بإخطار صاحب العمل تغيير جهة العمل في قطر بالتراضي وتغيير جهة العمل للعقود المحددة وللعقود غير المحددة المدة والفصل تعسفي.
الأحكام والشروط أ.
خطوات تغيير صاحب العمل المستندات المطلوبة لتقديم طلبك: تنزيل وتعبئة وتوقيع “نموذج تغيير صاحب العمل” بالنسبة للمهن المتخصصة: إرفاق صورة مصدقة عن المؤهل العلمي ورخصة مزاولة المهنة من الجهات المختصة بالدولة.
إرفاق شهادة التأمين الصحي لمقدم الطلب الذي تجاوز الستين من عمره.
تتم معالجة الطلب من قبل الإدارة المختصة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وسيتم إرسال تأكيد خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
بعد معالجة الطلب ، ستقوم الوزارة بارسال رسالة نصية إلى العامل وصاحب العمل الحالي لإبلاغهما ببدء فترة الاخطار للعامل.
في حالة عدم اكتمال الطلب ، سيتم طلب مزيد من المعلومات.
بعد انتهاء فترة الاخطار القانونية ، يجب على صاحب العمل الجديد إبرام عقد عمل مع العامل ، من خلال خدمة التصديق الرقمي لعقود العمل.
بعد استكمال تصديق العقد ، يجب على صاحب العمل الجديد الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية من خلال مطراش 2 أو موقع وزارة الداخلية لاستكمال إجراءات تغيير جهة العمل.
ب- خطوات إنهاء الخدمة ومغادرة دولة قطر تنزيل وملء وتوقيع نموذج مغادرة البلد.
يتم معالجة الطلب من قبل الإدارة المختصة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وسيتم إرسال تأكيد برسالة نصية خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب يؤكد فترة الإخطار المطلوبة.
تخضع جميع الطلبات لجميع الشروط والأحكام المعلنة من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إذا واجهت أي مشاكل أو مشاكل فنية ، يرجى الاتصال بالدعم الفني في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: app-support@ADLSA.
gov.
qa 40288888.
مواقيت العمل من الاحد الى الخميس من 7 صباحا الى 2 ظهرا المتطلبات لإتمام هذه الخدمة تحتاج إلى: رقم البطاقة الشخصية رقم الجوال مرفقات نموذج طلب تغير جهة العمل نموذج مغادرة البلاد قدم طلب لتغيير جهة العمل / مغادرة البلاد : من هنا

ضوابط رفض أو قبول طلب الانتقال 

وحول ضوابط رفض أو قبول طلب الانتقال، قال العبيدلي إن هناك لبساً في فهم الرسائل النصية التي تصدر من الوزارة عندما يقدم العامل طلب انتقال وهي لا تعني الموافقة وإنما تعني أن العامل قدم طلب انتقال، وهذا الطلب قيد الدراسة والبحث من قبل الوزارة .
وأضاف: أعدنا صياغة الرسالة لإزالة هذا الالتباس، وتكون الرسالة واضحة لأصحاب العمل والعاملين، ومضمون الرسالة الجديد أن العامل تقدم بطلب انتقال من شركة إلى شركة أخرى، ونذكر اسم الشركة الجديدة ونذكر في الرسالة أن هذا الطلب لازال قيد الدراسة لكن عليه البقاء في شركته حتى يتم الانتهاء من دراسة الطلب من قبل الوزارة .
وتابع: أيضا مضمون الرسالة من حق صاحب العمل أن يستفسر عن الطلب الذي تقدم به العامل وإذا كان لديه ملاحظات أو استفسارات من خلال الإيميل أو الخط الساخن الموجود في الرسالة .

مواقيت العمل

من الاحد الى الخميس من 7 صباحا الى 2 ظهرا

ضمانات أصحاب الأعمال 

وقال العبيدلي – في مقابلة مع تليفزيون قطر – إن الضمانات المقدمة لأصحاب الأعمال تغيير العاملين لجهة العمل في ظل القانون الجديد هي : –    من حق صاحب العمل الاعتراض في حال انتقال العامل لشركة منافسة .
–    من حق صاحب العمل المطالبة بأي رسوم في موضوع تدريب أو تأهيل العامل.
.
 على سبيل المثال رخصة استخراج السواقة من حقه أن يطالب فيها من صاحب العمل الجديد .
.
وهذه الأمور يجب أن تكون موجودة في عقد العمل على أساس تضمن حق صاحب العمل.
–    أيضاً هناك فترة إخطار يجب مراعاتها من قبل العامل لطلب الانتقال .
–    من ضمن الضمانات في القانون الجديد أن العامل في حال مخالفته لبنود عقد العمل أو لأحكام القانون يغادر البلاد ولا يحق له الرجوع إلا بعد مرور سنة من مغادرته .

تغيير جهة العمل في قطر

 

نوع العمل : حكومي

العنوان :

معلومات الاتصال : 

 رقم الهاتف :

 



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- ارت هير دريسينغ صالون
- ديلايت موفرز لخدمات النقل Delight International Movers
- سوبر ماركت لقمان
- شركة الأريكة للديكور AL AREEKAH CARPENTRY & DECOR
- شركة سلطان مليحان للمقاولات العامه
- مجمع الدوحة التخصصي لعلاج الاسنان
- لاماترا للمفروشات Lamtara Carpet-Curtains-Furniture
- ذا بينك بوكس
- التيسير للسيارات Teyseer
- كيف اعرف ان علي بلاغ هروب من الكفيل قطر 2023
- مواسم للتجارة والمقاولات
- الشركه الصناعيه لانظمه السحب والتكييف المركزي
- مطعم فولي الصيني
- قوس القزح الجديد للخياطة
- مصنع مودرن ستيل تكنولوجي
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام دليل قطر عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/08




كلمات بحث جوجل